22‏/01‏/2012

من كنوز الأدعية : دعاء يا ودود.... د. ناصر السخني


دعاء : يا ودودُ ....

    هذا دعاء جليل وله أصل في كتب أهل العلم من أهل السنة والجماعة([1]), وقد جمعتهُ من الروايات المأثورة([2]), وأضفتُ عليه من باب الاجتهاد المفتوح







في الدعاء لقولِ الرسول - صلى الله عليه وسلم -:" أتحبون أن تجتهدوا في الدعاء "([3]), " وإذا سجدتم فاجتهدوا في الدعاء "([4]), ومن باب قولهِ : ‏"‏ إذا تمنى أحدكم فليكثر فإنما يسأل ربه عز وجل‏"‏‏([5]), ولا أخفي أنني أدعو بهِ منذ زمنٍ بعيدٍ ولمستُ خيرهُ وبركتهُ, وأنَّ هنالك ممن أثق بهم وبدينهم رووا لي رؤىً تتعلقُ بخير هذا الدعاء. وهذا الدعاء في نفسه حسنٌ، ولعل الله يستجيب لمن دعا به، والله أعلم.

    الدعاء:

       يا ودودُ 3, يا ذا العرشِ المجيد, يا فعَّالٌ لما يُريد, يا مُبدئُ يا مُعيد 3, يا حَميدُ يا مجيد : أسألك بعزّكَ الذي لا يُرام ، وبملككَ الذي لا يُضام ، وبنوركَ الذي ملأ أركانَ عرشِك، وبقدرتكَ التي قدرتَ بها على جميعِ خلقكَ يا قديرُ3, وبرحمتكَ التي وسِعتْ كلَّ شيء, يا ارحمَ الراحمين 3 : أن تصلي وتسلم وتبارك وتترحم على عبدك ورسولك محمدٍ النبيّ الأعظم وعلى آله وصحبه أجمعين, وعلى كلِّ جميعِ النبيينَ والمرسلينَ والصدِّيقينَ والشهداءِ والصالحين, عددَ خلقِكَ ورضاءَ نفسِكَ وزنةَ عرشكَ ومدادَ كلماتك, لا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ 3 يا ربّ الملائكة المقرّبين؛ يا مغيث أغثني3 ومدّني بألفٍ من الملائكةِ مردِفين, يا مغيث أغثني3 ومدّني بثلاثة آلافٍ من الملائكةِ منزَلين, يا مغيث أغثني3 ومدّني بخمسة آلافٍ من الملائكة مسوِّمين؛ مدداً روحانيَّاً وعوناً معيناً متصلاً متواصلاً منكَ لي بالظفرِ والنصرِ والحجة والبرهانِ والاستجابة والتمكين من الآن وأبداً ما أبقيتني يا ربَّ العالمين؛ إذ قلتَ وقولكَ الحق المبين:( إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُرْدِفِينَ),( بِثَلاَثَةِ آلاَفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُنزَلِينَ),( بِخَمْسَةِ آلافٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوِّمِينَ), وأن تُؤيّدَني بالرُّوحِ القُدُسِ ( رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ), وأن تُؤيّدَني بالرُّوحِ القُدُسِ ( يُنَزِّلُ الْمَلآئِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ), وأن تُؤيّدَني بالرُّوحِ القُدُسِ ( تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ ),...( ثم تدعو بما تشاء من خيري الدنيا والآخرة ), يا معاشرَ الملائكةِ النورانيينَ الكرام 3 : أقسمتُ عليكم بالله الذي لا إله إلا هو الحيِّ القيومِ نورِ السمواتِ والأرضِ العليِّ العظيمِ الصمدِ ربِّ الناسِ ذي الجلال والإكرام ؛ أنْ تتوكّلوا بِدُعائي, وتتولّوا رجائي, بأمرِ اللهِ الذي لا يُردّ ( كُن فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ ).

" سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ"
وصلِّ اللهمَّ وسلمْ وبارك وترحَّم على عبدك ورسولك محمد النبي الأعظم وعلى اله وصحبه أجمعين, والحمد لله رب العالمين





([1])  أخرجه ابنُ أبي الدنيا في " مجابي الدعوة " ( 64 ) و" الهواتف " ( 24 ) ، ومن طريقهِ أخرجه هبة الله اللالكائي في " شرح أصولِ الاعتقاد " ( 5 / 166 ), و" كرامات الأولياء " (1/155)، وبوَّب عليه : " سياق ما روي من كراماتِ أبي معلق " ، وأخرجه " أبو موسى المديني " – كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر العسقلاني في " الإصابة في تمييز الصحابة " ( 7 / 379 ) في ترجمة " أبي معلق الأنصاري وعزاها إلى ابن أبي الدنيا، ثم ذكر إسنادها وسكت عليها،  "ونقل عنه أنه أورده بتمامه في كتاب " الوظائف " ، وكذا رواه عنه تلميذه ابن الأثير في " أسد الغابة " ( 6 / 295 ). وذكر هذه القصة ابن القيم في أول كتابه " الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي " من رواية ابن أبي الدنيا هذه ، معلقا إياها على الحسن، ساكتاً عن إسنادهاوأورده الالباني في السلسلة الضعيفة ( 5737
أقول : لا أعرف أحداً صحح هذه الروايات, وإن كان هذا الدعاء في نفسه حسناً، ولعل الله يستجيب به لمن دعاه، فهو يوافق العقيدة السليمة, والله أعلم.
([2]) عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من الأنصار يكنى ( أبا معلق ) ، وكان تاجراً يتجر بماله ولغيره يضرب به في الآفاق ، وكان ناسكا ورعا ، فخرج مرة فلقيه لص مقنع في السلاح ، فقال له : ضع ما معك فإني قاتلك ، قال : ما تريد إلى دمي ! شأنك بالمال ، فقال : أما المال فلي ، ولست أريد إلا دمك ، قال : أمَّا إذا أبيت فذرني أصلي أربع ركعات ؟ قال : صلِّ ما بدا لك ، قال : فتوضأ ثم صلَّى أربع ركعات ، فكان من دعائه في آخر سجدة أن قال : ( يا ودود ! يا ذا العرش المجيد ! يا فعَّال لما يريد ! أسألك بعزك الذي لا يرام ، وملكك الذي لا يضام ، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك ، أن تكفيني شرَّ هذا اللص ، يا مغيث أغثني ! ثلاث مرار ) قال : دعا بها ثلاث مرات ، فإذا هو بفارس قد أقبل بيده حربة واضعها بين أذني فرسه ، فلما بصر به اللص أقبل نحوه فطعنه فقتله ، ثم أقبل إليه فقال : قم ، قال : من أنت بأبي أنت وأمي فقد أغاثني الله بك اليوم ؟ قال : أنا ملَكٌ من أهل السماء الرابعة ، دعوت بدعائك الأول فسمعت لأبواب السماء قعقعة ، ثم دعوت بدعائك الثاني فسمعت لأهل السماء ضجة ، ثم دعوت بدعائك الثالث فقيل لي : دعاء مكروب ، فسألت الله تعالى أن يوليني قتله .
     وعن أنس رضي الله عنه قال: كان رجل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يتجر من بلاد الشام إلى المدينة ولا يصحب القوافل توكلا على الله تعالى ... فبينما هو راجع من الشام تعرض له لص على فرس، فصاح بالتـاجر: قف فوقف التاجر، وقال له: شأنك بمالي.  فقال له اللص: المـال مالي، وإنما أريد نفسك
فقال له: أنظرني حتى أصلي قال: افعل ما بدا لك. فصلى أربع ركعات ورفــع رأسه إلى السماء يقول ( يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد يا فعالا لما يريد أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك أن تصلي على نبينا وحبيبنا وحبيبك سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني ثلاث مرات.   ومضى نحوه فلما دنا منه وإذا بفارس بيده حربة، فلما طعنه أرداه عن فرسه قتيلا, وقال الفارس للتاجر: اعلم أني ملك من السماء الثالثة.. لما دعوت الأولى سمعنا لأبواب السماء قعقعة فقلنا: أمر حدث, ثم دعوت الثانية ففتحت أبواب السماء ولها شرر ثم دعوت الثالثة فهبط جبريل عليه السلام ينادي: لمن هذا المكروب؟ فدعوت الله أن يوليني قتله. واعلم يا عبد الله أن من دعا بدعائك في كل شدة أغاثه الله وفرج عنه. ثم جاء التاجر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال المصطفى صلى الله عليه و سلم : لقد لقنك الله أسماءه الحسنى التي إذا دعي بها أجاب وإذا سئل بها أعطى.
قال أنس رضي الله عنه : فاعلم أنه من توضأ وصلى أربع ركعات ودعا بهذا الدعاء استجيب له مكروبا كان أو غير مكروب .
([3]) صحيح الجامع/81, عن أبي هريرة.
 ([4])رواه مسلم 2606, عن عبد الله بن عباس
 ([5])صحيح الجامع/437, عن عائشة

هناك 16 تعليقًا:

  1. شكراًعلى دعائك العظيم
    انا اخدته منك قبل أشهر
    وبركاته لا تحصى لمن عنده لب
    الله يفتح عليك ويزيدك وأمانه لا تنساني من دعائك
    وأسأل الكريم ان يكون كل دعائك مستجاب.
    أختك في الله أم ينال.

    ردحذف
    الردود
    1. أختي أم ينال,
      إن كنتُ لن أنساكِ من دعائي فلا تنسيني من دعائك.
      وقد لا يكون الدعاء بذاتهِ عظيماً وإنما الداعي.

      حذف
  2. شكرا شكرا شكرا
    والله دعاء رائع
    زيدنا من الادعية الرائعة
    الله يزيدك ولا تنساني من صالح دعاءك
    اختك حنان

    ردحذف
    الردود
    1. أختي حنان,
      أسأل اللهُ أن يفيدكِ ويفيدنا فالدعاء هو العبادة كم صح عن الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم.
      واعلمي أن الأمة بخير أن كان كل منا يدعو للآخر في ظهر الغيب.
      ولكِ الشكر

      حذف
    2. أختي حنان,
      أسأل اللهُ أن يفيدكِ ويفيدنا فالدعاء هو العبادة كم صح عن الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم.
      واعلمي أن الأمة بخير أن كان كل من فيها يدعو للآخر في ظهر الغيب.
      ولكِ الشكر

      حذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    عندما قرأت هذا الدعاء اول شخص دعيتله هو أخ عزيز عليه كثير وهو ناصر السخني الذي كلما دعوت الله ان يرزقني زوجا شبيها له في ماعرفته واحسسته عنه رد عليه قائلا:اللهم ارزقها خيرا من ناصر السخني أو ارزقها شخصا بحسنات ناصر السخني...فشكرا لك ياأخي ع تواضعك الشديد وحسن دعائك لي وللاخرين وجزاك عنا كل خير والى الامام.
    كن ناصر.
    غروب العمري.

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الغالية غروب,
      ما زلتُ حين أقرأ تعليقاتكِ أذوب خجلاً وإحراجاً,
      أسأل الله لكِ الزوج الصالح في نفسهِ والصالح لكِ.فربما يكون هو صالحٌ بذاتهِ ولا يكون لكِ صالحا!
      وإن كنتِ تتمنين شبيها بناصر السخني؛ فإنني أدعو الله لكِ بمن هو خير مني- إن كنتُ كما تظنين- آمين.
      بل وأدعو الله لكِ أن يعطيكِ أفضل مم تأملين.
      وأختم:
      اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون ،
      واغفر لي ما لا يعلمون ..
      اللهم إني أعلم بنفسي منهم ، وأنت اعلم بنفسي مني ،
      وقد اثنوا بما أظهرته لهم ، فلا تفضحني بما سترته عنهم ،
      وكما أكرمتني في دنياي بعدم الفضيحة ، فاسترني في أخراي بجميل سترك يا الله.

      حذف
  4. جزاك الله كل خير
    لاتنسانا من الدعاء في النجاح والتوفيق
    والتحصيل العالي قي العلامات
    وانشاء الله في ميزان حسناتك

    ردحذف
    الردود
    1. أخي محمد
      بارك الله لك وعليك
      وفتحَ بالخير على يديك
      وقضى حوائجك وجعل خيرها إليك
      وهو على كل شيء قدير

      حذف
  5. دكتور ناصر يكفيني فخرا ان اقول صديقي الدكتور ناصر ( ابو الباسم ) الله يجزاك الف خير

    ردحذف
    الردود
    1. أخي سامي
      وأنا يكفيني كرامة من الله
      أن لي أخوة في الله
      أمثالك فما شاء الله

      حذف
  6. الله يجازيك كل خير ويبارك فيك غلى هذا الدعاء الرائع الذي استفدت منه كثيرا انا اقراه في الصباح والمساء منذ اربع ايام بعد ان كان قبل كل مقفل بوجهي حتى الرزق اما بعد قراءته لقد تغيرت احوالي في كل شيء كل شيء اطلبه من الله يستجيب لي شكرا لك مرة اخرى

    ردحذف
    الردود
    1. أختي حنين
      الدعاء هو العبادة كما تعلمين
      وجزانا اله واياكِ خير ما يجزيه السائلين
      وما ألذ التعامل مع رب العالمين
      الذي هو أكرم الأكرمين
      ولولا حسن ظنك به, وحسن سريرتك
      ما كان لكِ ما تطلبين

      ولا شكر على واجب
      ولا تنسينا من دعائك
      زادك الله من فضلهِ آمين

      حذف
  7. الله يعطيك العافية و الصحة شكراً لك على هذا الدعاء
    اتممممممممنىى تدعيلي يا استاذي بالهداية و التوفيق و الرزززززق و الوظيفه الله يخليك و يرزق الفردوس الاعلى
    ساره السعودية

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      تكرمي أختي سارة بالدعاء,
      وشكراً لِمرورك الطيب.

      حذف
  8. طيب الله حظك يا دكتور بالدنيا و الااخرةة و اسأل الله ان يعطيك الى ان يرضيك من حظ الدنيا و نعيم الاخرة ...

    ردحذف